بحث فى المدونة

الخميس، 10 يوليو 2014

ثلاثون وسيلة لدعم فلسطين ومواجهة العدوان

30 وسيلة لدعم فلسطين ومواجهة العدوان
محمد سيف الدولة
Seif_eldawla@hotmail.com

1)   انقل وقائع العدوان ووحشيته لحظة بلحظة بالصورة والفيديو والخبر.
2)   نظم مع زملائك مسيرا ووقفات احتجاجية فى كل مكان، وان لم تستطع ففى النقابات المهنية، واتصل الآن بكل اخوتك أو رفاقك فى النضال، وتشاوروا واتفقوا على تنظيم فاعليلات عاجلة ضد العدوان.
3)   تبرع لشراء أدوية لوزارة الصحة الفلسطينية، وأسس لجان لجمع التبرعات، وارسلها الى نقابتى الاطباء والصيادلة
4)   ادعو الامام والمصلين فى صلاة الجمعة فى الازهر أو أى مسجد الى اقامة صلاة الجنازة على شهداء فلسطين، والى الصلوات ووقفات الحداد فى الكنائس.
5)   طالب مجالس النقابات المهنية والعمالية والاحزاب السياسية بإصدار بيانات الإدانة وإرسال قوافل الإغاثة
6)   ان كنت طبيبا اطلب من نقابتك إرسال وفود من الأطباء الى مستشفيات غزة
7)   شكل لجان لنصرة فلسطين على غرار ما فعلناه فى 1987 و2000 و2009
8)   ابحث عن المفتاح الدولى لغزة وابعث رسائل دعم وتأييد للفلسطينيين على موبيلاتهم وعناوينهم الالكترونية، فالدعم يزيد من ثباتهم وصمودهم.
9)   اتصل بالشخصيات العامة وحضهم على اتخاذ مواقف جماعية ضد العدوان.
10)                      ابحث عن أهم الشخصيات المصرية التى تصدت لكامب ديفيد والتطبيع منذ 1979، وادعوها الى تجديد حركتها مرة أخرى
11)                      ادخل على مقالات كبار الكتاب فى المواقع الالكترونية للصحف الكبرى، واكتب تعليقاتك الداعمة لفلسطين.
12)                      أرسلSMS  لأكبر عدد من أصدقائك ومعارفك ضد العدوان، وحول تليفونك وبروفايلك ومدونتك الى منابر اعلامية تندد بالعدوان لحظة بلحظة.
13)                      ارسل رسائل استنكار وادانة واستغاثة لاهم الصحف المصرية والعربية والعالمية، ولمواقع الأمم المتحدة ووزارات خارجية دول العالم ومنظمات حقوق الانسان المحلية والعالمية.
14)                      ضع على بروفيلك صورة علم فلسطين، وكذلك على صدرك وسيارتك وكراستك، واطبع ووزع وارفع أكبر عدد ممكن من اعلام فلسطين فى كل مكان.
15)                      طالب بفتح معبر رفح ومعاملته معاملة معبر السلوم.
16)                      طالب باغلاق معبر طابا وسيناء امام الاسرائيليين.
17)                      قم باحياء حملات المقاطعة للسلع الامريكية والاوروبية ولكل الدول التى تؤيد العدوان الصهيونى.
18)                      اكسب أنصار جدد للقضية الفلسطينية، واشرح حكاية اغتصاب فلسطين لم لا يعرفها بالتفصيل، ونظم دورات تثقيفية حول الصراع العربى الصهيونى
19)                      جدد العداء داخل الناس، للصهيونية والكيان الصهيونى، وذكرهم بحقيقة أهدافه تجاه مصر والأمة العربية، وذكرهم بجرائمه ومذابحه واعتداءاته وحروبه.
20)                      اكشف بالتفصيل لمن حولك حقيقة اتفاقية العار المسماة بكامب ديفيد، وطالب بالغائها وسحب الاعتراف باسرائيل، وبقطع العلاقات وسحب السفراء.
21)                      اكشف حقيقة النظام بصمته وتنسيقه مع اسرائيل وقيامه باستبدال العدو الصهيونى بالعدو الفلسطينى
22)                      واكشف حقيقة شعارات الوطنية المزيفة التى يطنطن بها اعلام النظام من شهور طويلة.
23)                      وافضح كل رجال اسرائيل فى الاعلام المصرى.
24)                      دافع عن فلسطين والفلسطينيين والمقاومة وقم بإجلاء الحقيقة واكشف التضليل، وواجه حملات الشيطنة للفلسطينيين بالحجة والموقف والدليل.
25)                      ضع على رأس أجندة الثورة المصرية والثوار، هدف الغاء كامب ديفيد.
26)                      وحد معارك استرداد الثورة والحرية وتحقيق العدالة الاجتماعية والكرامة الانسانية، مع معركة مواجهة المشروع الامريكى الصهيونى فى مصر، ولا تؤجلها، فلنتعظ مما سبق.
27)                      افضح التطبيع  والمطبعين  وصفقات الغاز القديمة والقادمة، واتفاقيات الكويز واخواتها.
28)                      قم بفرز معارفك من السياسيين على أساس موقفهم من العدوان ومن اسرائيل ومن كامب ديفيد.
29)                      جمد خلافاتك مع الجميع، وتوحد مع الجميع على هدف دعم فلسطين ومقاومة العدوان، ومناهضة المشروع الصهيونى فى مصر وفلسطين والامة العربية. وناشد الجميع بالتوحد ضد العدو الحقيقى، وترك كل اشكال الصراع والاقتتال الداخلى؛ العربى العربى، المصرى المصرى، الفلسطينى الفلسطينى،... الخ
30)                      لا تترك القضية بعد توقف العدوان.
*****

القاهرة فى 10 يوليو 2014

الثلاثاء، 1 يوليو 2014

ليس من العار أن تكون مظلوما

ليس من العار أن تكون مظلوما
محمد سيف الدولة
Seif_eldawla@hotmail.com

لو علّقولي مشنقة
أو حتى مليون مشنقة
حوالين رقبتي حافكّها
وآخذ حبالها وألفّها
وأصنع قلم يكتب حروف
             متشوقّة لساعة خلاص            
                                                      محمود الشاذلى
***
كل عام ومصر والأمتين العربية والاسلامية بخير، وأخص بالتحية كافة المعتقلين، وأهاليهم المُتعَبين، وأولئك الذين سيستقبلون رمضان لأول مرة بدون ذويهم من الشهداء، وكذلك كل الثوار الشرفاء المرابطين المدافعين عن الثورة و الحرية.
اليهم جميعا خالص الحب والتحية والتقدير والاحترام،
وقد لا أجد تحية لهم أفضل من إهدائهم بعض المقاطع الشعرية التى كتبها شعراء مناضلون ضد الظلم والاستبداد والاستعباد والاحتلال والاعتقال والقتل والاعدام فى أزمنة وأمكنة مختلفة،
ليتذكروا جميعا، أن الظلم قديم وطاغى فى أوطاننا المقهورة، وأن يحمدوا الله،  ويفخروا فى عزة، انه قد كتب عليهم أن يكونوا من الضحايا لا من الجلادين، فليس من العار أن تكون مظلوما، ولكن كل العار أن تكون ظالما.

***
((الممكن والمستحيل ـ أحمد مطر ))
لو سقط الثقب من الإبرة! 
لو هوت الحفرة في حفرة! 
لو سكِرت قنينة خـمره! 
لو مات الضِّحك من الحسرة! 
لو قص الغيم أظافره 
لو أنجبت النسمة صخرة! 
فسأؤمن في صحة هذا 
وأُقِرُّ وأبصِم بالعشرة. 
لكنْ.. لن أؤمن بالمرة 
أن بأوطاني أوطانا 
وأن بحاكمها أملاً أن يصبح، يوماً، إنسانا 
أو أن بها أدنى فرق 
ما بين الكلمة والعورة 
أو أن الشعب بها حر 
أو أن الحرية.. حرة !
*****
((نزار قبانى ـ أنا مع الارهاب ))
متهمون نحن بالارهاب ...
اذا كتبنا عن بقايا وطن ...
مخلع .. مفكك مهترئ
أشلاؤه تناثرت أشلاء ...
عن وطن يبحث عن عنوانه ...
وأمة ليس لها أسماء !
عن وطن .. لم يبق من أشعاره العظيمة الأولى
سوى قصائد الخنساء !!
عن وطن لم يبق فى افاقه
حرية حمراء .. أو زرقاء .. أو صفراء ..
عن وطن .. يمنعنا أن نشترى الجريدة
أو نسمع الأنباء ...
عن وطن كل العصافير به
ممنوعة دوما من الغناء ...
عن وطن ...
كتابه تعودوا أن يكتبوا ...
من شدة الرعب ..
على الهواء !! 
*****

((كلمات سبارتكوس الأخيرة ـ أمل دنقل))
معلّق أنا على مشانق الصباح
و جبهتي – بالموت – محنيّة
لأنّني لم أحنها .. حيّه !
...
يا اخوتي الذين يعبرون في الميدان مطرقين
منحدرين في نهاية المساء..
في شارع الاسكندر الأكبر:
لا تخجلوا ..و لترفعوا عيونكم إليّ
لأنّكم معلقون جانبي .. على مشانق القيصر
فلترفعوا عيونكم إليّ
لربّما .. إذا التقت عيونكم بالموت في عينيّ
يبتسم الفناء داخلي .. لأنّكم رفعتم رأسكم .. مرّه
*****

((محمود درويش ـ وحبوب سنبلة تموت، ستملأ الوادي سنابل))
وضعوا على فمه السلاسل
ربطوا يديه بصخرة الموتى
!وقالوا أنت قاتل
أخذوا طعامه والملابس والبيارق
ورموه في زنزانة الموتى
وقالوا أنت سارق!
طردوه من كل المرافئ
أخذوا حبيبته الصغيرة
وقالوا أنت لاجئ!
يا دامي العينين والكفين
إن الليل زائل
لا غرفة التوقيف باقية
ولا زرد السلاسل
نيرون مات ولم تمت روما
بعينيها تقاتل 
وحبوب سنبلة تموت
ستملأ الوادي سنابل
*****
 
((اتجمعوا العشاق ـ احمد فؤاد نجم))
اتجمعوا العشاق في سجن القلعة       =     اتجمعوا العشاق في باب الخلق 
و الشمس غنوة من الزنازن طالعة    =     و مصر غنوة مفرعة في الحلق 
تجمعوا العشاق بالزنزانة                =    مهما يطول السجن مهما القهر 
مهما يزيد الفجر بالسجانة               =    مين اللي يقدر ساعة يحبس مصر 
*****

((لو علقولى مشنقة: محمود الشاذلى))
لو علّقولي مشنقة
أو حتى مليون مشنقة
حوالين رقبتي حافكّها
وآخذ حبالها وألفّها
وأصنع قلم يكتب حروف
متشوقّة لساعة خلاص
**
لو يزرعولى فِ سكتى
سكاكين تقطع خطوتى
ألغام تفرتك قوتى
مش راح يفوزوا بسكتتى
**
ولا يوم ح أتوب
حتى ان خدونى
وكفنونى بألف توب
أو حتى هدمة ممزقة
حأكتب بدمى على الكفن
أشعار بتحكى عن العفن
وعن الأمان اللى اندفن
**
ولا موت ح موت
حتى ان رمونى فِ التابوت
ودفنونى ف التراب
ح اكتب بعضمى ع التراب
اشعار بتحكى عن الولاد
قصة كفاح كل البلاد
وحعيش حياتي فِ دنيتي
واكتب واكتب كلمتي
بحروف أنين
متشوقة لساعة خلاص
بحروف كلام
صرخاته أقوى من الرصاص
*****