بحث فى المدونة

الأحد، 13 فبراير 2022

تساؤلات فى ذكرى الثورة ـ عن الانقسام

تابع تساؤلات فى ذكرى الثورة

خامسا عن الانقسام

1)   هل كان الانقسام والصراع بين التيارين المدنى والاسلامى نابعا عن سلوك مستقل، ام انه انقسام موجه من السلطة؟

2)   وهل كان هو الخيار الصحيح؟ ام انه كان من الاجدر تصنيف القوى وبناء الجبهات والتحالفات وفقا لمواقفها الوطنية والطبقية بعيدا عن الرايات الايديولوجية؛ مثل مواقفها من التبعية ومن الأمريكان ومن (اسرائيل) وكامب ديفيد ومن صندوق النقد وتوزيع الثروة .. الخ؟

3)   لماذا يتفوق الاسلاميون فى العقود الأخيرة على نظرائهم من التيارات الاخرى فى غالبية الاستحقاقات الانتخابية ليس فى مصر وحدها بل فى عديد من الاقطار العربية؟ 

4)   وهل سيستمر هذا الوضع الى مالا نهاية؟ ام ان هناك فرصة لاعادة التوازن مستقبلا بين تيارات الامة من حيث درجات التاثير والانتشار الجماهيرى؟

5)   وهل ستسمح الاطراف النافذة فى الداخل والخارج ان تشهد مصر او اى بلد عربى حياة ديمقراطية وتداول سلمى للسلطة وانتخابات نزيهة فى حالة فوز الاسلاميين بالأغلبية مرة اخرى؟

6)   ام انه يجب الا يكون هناك مكان للإسلاميين فى اى حياة سياسية قادمة؟

7)   وفى هذه الحالة، هل يمكن اجتثاثهم تماما، هم أو غيرهم، من الحياة السياسية المصرية والعربية؟ وكيف يمكن ذلك بدون الزج بمجتمعاتنا فى دوامات من الاضطراب والفوضى والصراعات والحروب الاهلية، مثلما هى الاحوال فى لبنان والعراق واليمن؟

8)   وفى هذا السياق، هل من المتوقع أن يتم الافراج عن المعتقلين الاسلاميين فى الأجل المنظور، ام انهم سيقضون حتفهم فى السجون؟ وماذا سيكون تأثير ذلك على اجيالهم القادمة؟

9)   وهل يمكن لتيار واحد من تيارات الامة الاربعة ان ينجز مشروع التغيير والتحرر والتقدم منفردا؟ ام انه لا غنى لأحدنا عن الآخر؟

10)         وهل يجب ان تقتصر المطالبة بالحقوق والحريات لأنصار التيارات التى ننتمى اليها فقط، ام انها يجب ان تمتد لتشمل خصومنا السياسيين ايضا؟

 

 

ليست هناك تعليقات: