بحث فى المدونة

الاثنين، 2 يناير 2023

العلاقات المصرية الاسرائيلية 2022

الاحتفال بالهولوكوست فى قلب القاهرة. مناورات عسكرية مشتركة. زيارة رئيس وزراء (اسرائيل) لشرم الشيخ. قمة النقب. مهرجانات اسرائيلية فى سيناء. ورحلات طيران مباشرة لأول مرة منذ 1979. حديث عن ناتو عربى/اسرائيلى. تقارير عن اجتماعات عسكرية سرية فى شرم الشيخ. اتفاق ثلاثى لتصدير الغاز (الاسرائيلى) لاوروبا. تعزيز العلاقات التجارية. محاولات لدمج (اسرائيل) فى المنطقة. الكشف عن مجزرة اسرائيلية للجنود المصريين عام 1967. تحريض اسرائيلى ضد انشطة مصر العسكرية فى سيناء. وأزمة طارئة بسبب غزة. ومطالبات باتفاقية سلام جديدة مع الشعب المصري..  كانت هذه هى أبرز المستجدات فى العلاقات المصرية الاسرائيلية فى عام 2022، نستعرضها فى السطور التالية فى سياق محاولة التتبع والرصد السنوى لتطور هذه العلاقات.(16) (17)  

***

24 يناير 2022 ـ الاحتفال بالهولوكست فى مصر: (1)

((فى احتفال صهيونى بامتياز فى قلب القاهرة، قامت السفارة الامريكية باحياء ذكرى ما يسمى "بالهولوكوست" بأحد الفنادق على ضفاف النيل، وهاجم المتحدثون ثورة 1952 وقادتها العسكريين فى موقفهم من يهود مصر بادعاءات انهم قاموا بطردهم فى الخمسينات والاستيلاء على ممتلكاتهم، واشادوا بالسلام المصرى الاسرائيلى، واثنوا على القيام بهذا الاحتفال لأول مرة فى مصر التى اصبحت تربطها علاقات جيدة مع (اسرائيل). وكان على رأس المتحدثين الكاتب الامريكى الصهيونى "روبرت ساتلوف" المشهور بمواقفه وكتاباته المعادية لفلسطين وللعرب والذى كان له موقفا محرضا ومعاديا لثورة.))

***

31 يناير 2022ـ مناورات مشتركة مع العدو: (2)

للمرة الاولى تجتمع مصر و(اسرائيل) مع60 دولة عربية واجنبية أخرى فى مناورات عسكرية مشتركة. وقد أعلنت القيادة المركزية للقوات البحرية الأمريكية على موقعها عن بدأ أكبر تمرين بحري في منطقة الشرق الأوسط (IMX/CE 2022)  و يضم التدريب 9000 فرد وما يصل إلى 50 سفينة تابعة لأكثر من 60 دولة شريكة ومنظمات دولية.

***

22 مارس 2022 ـ اجتمع " نفتالى بينيت" رئيس وزراء دولة الاحتلال بالرئيس عبد الفتاح السيسى فى زيارة رسمية بشرم الشيخ، وانضم اليهما الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولى عهد أبوظبى.

***

28 مارس 2022 ـ قمة النقب: (3)

شارك وزير خارجية مصر اسماعيل شكرى فى قمة النقب فى (اسرائيل) في اجتماع مع وزراء خارجية كل من الولايات المتحدة واسرائيل والإمارات والبحرين والمغرب ووفقا لموقع العربية فان البيان الختامي للقمة أكد على تشكيل لجان أمنية لمواجهة تهديدات إيران في المنطقة، وشبكة أمنية للإنذار المبكر، مشيراً إلى أن القمة ستعقد بشكل دورى.

***

31 مارس 2022 ـ تعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية (4)

أعلنت وزارة التجارة والصناعة المصرية انه بحضور وزيرة التخطيط هالة السعيد ووزيرة الصناعة نيفين جامع و وزيرة الاقتصاد الإسرائيلية اورنا بارييفاي بالقاهرة، تم الاتفاق على سبل تعزيز التعاون التجاري والاقتصادي بين البلدين، فى إطار البروتوكول المشترك الخاص بالمناطق الصناعية المؤهلة "الكويز"

***

17/4/2022 ـ تصاعدت حالة الغضب الشعبى المصرى على خلفية الاعلان عن قيام جهات (اسرائيلية) بتنظيم مهرجانين موسيقيين حاشدين فى طابا ونويبع بسيناء، وما تردد من أن الامن (الاسرائيلى) هو الذى سيقوم بتأمينهما. (5)

***

17/4/2022 ـ أقلعت لأول مرة منذ توقيع اتفاقية السلام، رحلة طيران مباشرة بين مدينة تل أبيب ومنتجع شرم الشيخ، وهو ما كان قد الاتفاق عليه مع تفاهمات أخرى فى الاجتماع الذى تم بين الرئيس المصرى ورئيس الوزراء الاسرائيلى فى اجتماعهما بشرم الشيخ بشهر مارس الماضى.

***

30 مايو 2022 ـ تكثيف التجارة الثنائية إلى 700 مليون دولار (6)

أعلنت وزارة الاقتصاد والصناعة الاسرائيلية ان (إسرائيل) ومصر تتجهان إلى تعزيز العلاقات الاقتصادية وتأملان في الوصول إلى 700 مليون دولار في التجارة الثنائية السنوية في السنوات الثلاث المقبلة.

بموجب خطة مقترحة جديدة، من المقرر أن يطور البلدان بشكل مشترك معبر "نيتسانا" بينهما.. وتطوير مشاريع مشتركة في مجال الطاقة الخضراء.. وزيادة عدد الرحلات الجوية المباشرة.

***

9 يونيو 2022 ـ اتفاق دفاع عربى اسرائيلى مشترك: (7)

طرح مشرعون ديمقراطيون وجمهوريون في الكونغرس الأميركي مشروع قانون يدعو إلى دمج دفاعات دول المنطقة للتصدي للاعتداءات الإيرانية. المشروع الذي طرح مساء الخميس تحت عنوان ((ردع الأعداء وتعزيز الدفاعات)) يوجه وزارة الدفاع الأميركية لتحضير استراتيجية للعمل والتنسيق مع كل من العراق وإسرائيل والأردن ومصر والسعودية والإمارات وغيرهم من الحلفاء في المنطقة لوضع مقاربة وتصميم دفاعي لتوظيف مقدرات جوية وصاروخية دفاعية لحماية المنطقة من الاعتداءات الإيرانية.

***

15 يونيو 2022 ـ اتفاق ثلاثي لتصدير الغاز الاسرائيلى لاوروبا : (8)

وقعت كل من مصر و(اسرائيل) والاتحاد الأوروبي مذكرة تفاهم في القاهرة لتصدير الغاز إلى أوروبا، في محاولة لايجاد بدائل للوقود الروسي في ظل الحرب في أوكرانيا. ويهدف التعاون إلى نقل الغاز الطبيعي من إسرائيل إلى أوروبا بعد تسييله في المحطات المصرية المعدة لذلك. ولقد تم الاتفاق تحت مظلة منتدى غاز شرق المتوسط الذي تأسس عام 2019 في القاهرة، بحسب بيان لوزارة البترول وتقوم إسرائيل منذ 2020 بضخ الغاز الطبيعي إلى مصر من أجل تسييله واعادة تصديره إلى أوروبا، بموجب اتفاق قيمته 15 مليار دولار.

***

26 يونيو 2022 ـ اجتماع سرى فى شرم الشيخ: (9)

نشر موقع روسيا اليوم تقريرا نقلا عن "وول ستريت جورنال" يدعى فيه ان اجتماعا سريا قد انعقد فى شهر مارس فى مدينة شرم الشيخ المصرية بين مسئولين عسكريين من (اسرائيل) ودول عربية تحت الرعاية الامريكية للنظر فى امكانيات التنسيق ضد قدرات إيران الصاروخية والطائرات بدون طيار.

***

16 يوليو 2022 ـ زيارة بايدن لدمج (اسرائيل) فى المنطقة (10)

وقد استهل الزيارة بزيارة (اسرائيل) ثم السعودية لعقد قمة حول "الامن والتنمية" التقى فيها بقادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والرئيس عبد الفتاح السيسى والعاهل الأردنى عبدالله الثانى ورئيس الوزراء العراقى مصطفى الكاظمى.

وقد قال الرئيس بايدن فى مؤتمر صحفى قبل الزيارة ((أن من أغراض زيارة الشرق الاوسط هو التعميق من دمج اسرائيل بالمنطقة واعتقد اننا سنكون قادرين على ذلك وهذا جيد للسلام ولامن اسرائيل ولهذا يدعم القادة الاسرائيليون زيارتى للسعودية بقوة.))

***

8 يوليو 2022 ـ الاعلان عن مجزرة اسرائيلية مجهولة لجنود مصريين عام 1967 (11)

كشف الصحفي الإسرائيلي يوسي ميلمان، اليوم الجمعة، عن مجزرة راح ضحيتها ما لا يقل عن 20 جنديا مصريا في حرب عام 1967. وذكر ميلمان في سلسلة تغريدات على حسابه بموقع التدوينات القصيرة "تويتر" أن الجنود المصريين أُحرقوا أحياء وقام الجيش الإسرائيلي بدفنهم في مقبرة جماعية بدون علامات قرب القدس.

***

يونيو ويوليو 2022 ـ التحريض ضد انشطة مصر العسكرية (12)

قام عدد من الكتاب الاسرائيليين والامريكيين بكتابة ونشر عدد من المقالات والدراسات التى تحرض ضد مصر، وبالتحديد ضد انشطتها العسكرية فى سيناء، وتدعو الى ضرورة انذار الادارة المصرية بضرورة التوقف عما تقوم به من زيادة وجودها العسكرى فى سيناء، والى التراجع عما قامت به حتى الآن بالمخالفة للترتيبات والقيود الامنية المفروضة على مصر فى اتفاقيات كامب ديفيد، وان يتم إبلاغها بان وضع القوات المصرية وانتشارها وتحصيناتها وتسليحها القائم الآن بموافقة (اسرائيل) أو بدونها، يجب أن يعود الى ما كان عليه بعد القضاء على الارهاب.

***

22 نوفمبر 2022 ـ هجوم على القيود المصرية على السفر لاسرائيل: (13)

نشر موقع "روسيا اليوم" ان وسائل إعلام إسرائيلية قد شنت هجوما حادا على السلطات المصرية بسبب ما اسمته تعنت أجهزة الأمن المصرية في سفر المواطنين المصريين إلى إسرائيل.

وقالت صحيفة "يسرائيل هايوم" في صدر صفحتها الأولى، اليوم، وكذلك القناة السابعة بالتلفزيون الإسرائيلي، إن مصر تمنع عمليا مواطنيها من زيارة إسرائيل ومناطق السلطة الفلسطينية، على الرغم من وجود معاهدة "كامب ديفيد. وأن السلطات المصرية تضع صعوبات جمة على المواطنين الراغبين في زيارة إسرائيل، بطريقة تجعل عملية السفر مستحيلًة.

وقالت القناة الإسرائيلية إن المسيحيين الأقباط الذين يبلغ عددهم حوالي 16 مليونا من أصل حوالي 110 مليون مقيم في مصر، يتمتعون بإعفاء من هذه السياسة ويمكنهم زيارة إسرائيل بسهولة أكبر لأسباب دينية ولأغراض الحج.

***

22 اغسطس 2022 ـ أزمة فى العلاقات:  (14)

أكد وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس وجود أزمة في العلاقات بين مصر وإسرائيل، بعد ورود تقرير عن زيارة رئيس جهاز الأمن الداخلي الإٍسرائيلي (الشاباك) لمصر، على خلفية التوتر الأخير مع قطاع غزة فى اعقاب قيام الجيش الإسرائيلي بقتل ابراهيم النابلسي القيادي بحركة "الجهاد الإسلامي" في الضفة الغربية... ولكنه عاد فأكد إن "مصر تعتبر أكبر الأصدقاء لإسرائيل وتلعب دورا محوريا في المنطقة .. وأن الطرفين سيجدان طريقة لإعادة الاستقرار.

***

أول ديسمبر 2022 ـ مطالبات باتفاقية سلام جديدة مع الشعب المصري(15)

وأفضل ما يمكننا أن نختم به هذا التقرير هو ما جاء على خلفية ما كشفه المونديال من العداء الشعبى العربى العارم لاسرائيل فى المونديال، ما كتبته صحيفة "معاريف" الإسرائيلية من أنه بعد 45 عاما من زيارة الرئيس المصري الراحل أنور السادات "الصادمة" إلى القدس، يجب على إسرائيل أن تجد طريقة لاتفاقية سلام مع الشعب المصري .. وإنه يجب على الحكومة الإسرائيلية أن تجد وسيلة للتغلغل للشارع المصري، بسبب حالة البرود الشديدة التي تشهدها العلاقات على مستوى الشعبين ... وانه رغم مرور كل هذه السنوات الا ان الشعب المصري لا يزال يكره إسرائيل، ولا يعترف باتفاقيات السلام الموقعة بيننا... بل ان المصريين يشعرون بالعار من هذه الاتفاقية.

واختتمت الصحيفة بالتساؤل فيما لو كان الوضع سيستمر في إقامة علاقات مع القادة العرب فقط أم ستستطيع إسرائيل تغيير المعادلة بأن تتغلغل للعرب أنفسهم؟

*****

المصادر:

1)   احياء ذكرى الهولوكوست فى قلب القاهرة

2)   مناورات مشتركة مع العدو

3)   قمة النقب

4)    تعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية

5)   امتيازات اسرائيل السياحية فى سيناء

6)    تكثيف التجارة الثنائية إلى 700 مليون دولار

7)   اتفاق دفاع عربى (اسرائيلى) مشترك

8)   اتفاق ثلاثي لتصدير الغاز الاسرائيلى لاوروبا

9)   تقرير الوول ستريت

10)         ردا على بايدن .. لن ندمجها

11)         الاعلان عن مجزرة اسرائيلية لجنود مصريين عام 1967

12)         التحريض ضد انشطة مصر العسكرية

13)         هجوم على قيود مصر على السفر لاسرائيل

14)          أزمة فى العلاقات  

15)         مطالبات باتفاقية سلام جديدة مع الشعب المصري

16)         العلاقات المصرية الاسرائيلية 2018

17)         العصر الذهبى للعلاقات المصرية الاسرائيلية

القاهرة فى 2 يناير 2023

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


هناك تعليق واحد:

Unknown يقول...

رصد متميز وضرزري حتى تستمر ذاكرة الأمة حية
مجدي قرقر