بحث فى المدونة

الأحد، 13 مايو 2012

الاسئلة الغائبة فى مناظرات الرئاسة


الاسئلة الغائبة فى مناظرات الرئاسة
محمد سيف الدولة
  Seif_eldawla@hotmail.com
1)   هل تعتبر "مصر مبارك" بلدا مستقلا ام تابعا ولماذا ؟
2)   ما موقفك من المعونة العسكرية الامريكية التى ادت الى السيطرة على التسليح المصرى لصالح التفوق العسكرى الاسرائيلى على مصر والدول العربية مجتمعة ؟
3)   هل ستستمر فى اعطاء ذات التسهيلات اللوجيستة التى كان يعطيها نظام مبارك للقوات الامريكية بالسماح لبارجاتها بالعبور فى قناة السويس وطائراتها الحربية فى مجالنا الجوى لتسهيل مهماتها فى احتلال العراق وافغانستان ؟
4)   ما موقفك من التنسيق الامنى المصرى الامريكى فى مجال ما يسمى بالارهاب ؟
5)   ما موقفك من المادة الرابعة من اتفاقية السلام التى تقيد حق مصر فى فرض سيادتها العسكرية على كامل التراب الوطنى فى سيناء ، وما هى خطتك لتعديلها ؟
6)   ما موقفك من وجود قوات اجنبية امريكية واوروبية فى سيناء غير خاضعة للامم المتحدة ، وانما خاضعة للادارة الامريكية بموجب البروتكول الموقع عام 1982؟
7)   ما موقفك من اتفاقية فيلادلفيا بين مصر واسرائيل الموقعة فى 2005 والتى تلزم مصر بحماية الحدود المصرية الغزاوية لصالح امن اسرائيل ، كما تلزمها باتفاقية المعابر الفلسطينية الاسرائيلية التى تقيد حرية مرور الاشخاص والبضائع من معبر رفح ؟
8)   ماذا ستفعل ان قامت اسرائيل بعدوان جديد على غزة مماثل لعدوان 2008؟
9)   لايزال المصريين يعيشون بعقدة 1967 ويخشون من تكرارها ، فكيف يمكن التحرر من هذه العقدة ؟
10)         ما هو موقفك من انفصال جنوب السودان ، وماذا ستفعل ان حاولوا تكراره فى دارفور ؟ وكيف ستواجهه ؟
11)         ما موقفك من الدور الذى قام به صندوق النقد الدولى فى تدمير الاقتصاد المصرى واعادة صياغته وفقا للمصالح الغربية وما ترتب عليه من اغراق مصر فى التبعية و الديون وفرض اقتصاد السوق الحر لصالح الراسمالية العالمية ووكلاءها فى مصر ؟
12)         هل ترى ان هناك علاقة بين حقيقة ان 150 الف مصرى يملكون 40 % من ثروة مصر ، وبين ان 40 % من المصريين يعيشون باقل من 300 جنيه فى الشهر ؟ وماذا ستفعل حيال ذلك؟
13)         ما موقفك من غياب المساواة فى مصر بين التعليم الحكومى وبين التعليم بمصروفات باهظة فى المدارس والجامعات الخاصة . وكذلك الامتيازات التى يختص بها خريجو الشهادات الدولية مثل الثانوية الانجليزية والدبلومة الامريكية فى الالتحاق بالجامعات؟
14)         الى من ستنحاز فى سياساتك الاقتصادية والاجتماعية ؟ الى سكان العشوائيات ام شاغلى المنتجعات السكنية الفاخرة ؟
15)         ما هى اهم سلبيات وايجابيات الحياة الحزبية قبل 1952 وكيف نتجنبها فى حياتنا الحزبية والسياسية بعد ثورة يناير ؟
16)         ما هى قرائتك لاهم ايجابيات وسلبيات ثورة يوليو وما بعدها ، وهل ترى فيها ما يجب الاقتضاء به او استبعاده ، سواء فى السياسات او التوجهات وعلى سبيل المثال : الاصلاح الزراعى ، اتفاقية الجلاء 1954 ، الحياة السياسية ، صفقة السلاح السوفيتى 1955 ، تاميم قناة السويس وسياسات التمصير ، الوحدة مع سوريا 1958 ، قرارات التاميم 1961 ، الانفصال عن سوريا 1961 ، الخطة الخمسية ، نكسة 1967 ، نصر 1973 ، النتائج السياسية للحرب ، الانفتاح الاقتصادى 1974، وبيع القطاع العام والخصخصة ، وتعويم الجنيه ..الخ
17)         ما هى اهم نقاط اتفاقك و اختلافك مع التيارات السياسية الرئيسية فى مصر من التيار الاسلامى والقومى والاشتراكى والليبرالى ، سواء فى الافكار او فى التطبيقات ؟
18)         مبادىء الشريعة الاسلامية هى المصدر الرئيسى للتشريع . كيف ترى تطبيق ذلك عمليا فى مجالات مثل الاقتصاد والنظام السياسى والسياسة الخارجية ..الخ ؟
19)         ماذا ستفعل فى مواجهة الضغوط الغربية على مصر لاعاقة مشروع استقلالها ونهضتها ؟
20)         من هم المرشحين الذى تقبل ان تناظرهم او لا تقبل ؟ ولماذا ؟
*****
القاهرة فى 11 مايو 2012

ليست هناك تعليقات: